استخراج أجزاء من قمر صناعي إسرائيلي سقط بالمنوفية

استخراج أجزاء من قمر صناعي إسرائيلي سقط بالمنوفية

استخرجت قوات الشرطة والقوات المسلحة بمحافظة المنوفية أجزاء من قمر صناعي إسرائيلي عثر عليه بأرض زراعية بقرية البتانون بشبين الكوم وتم التحفظ عليه لفحصه داخل مركز شبين الكوم.

وأظهرت الصور التي التقطت للأجزاء أنها صناعة إسرائيلية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، ومختومة برقمf25130100211820)  ).

وقال مغاوري فتيح صاحب الأرض أن القمر الصناعي سقط بأرضه فجر الجمعة وأحدث دويا هائلا بالقرية أشبه بهزة أرضية وتم اكتشافه بالصدفة اثناء قيامه برى الأرض.

وأضاف إن أحد الأجزاء المنفصلة عن الجسم كان مكتوبا عليها كلمة الصناعات الجوية الإسرائيلية؛ مضيفا "أنه سأل أحد الضباط وأكد له أن الجسم عبارة عن قمر تجسس إسرائيلي يرجع تاريخ تصنيعه إلى عام 1996 حجمه يشبه سيارة الميكروباص به شاشة تليفزيونية وجهاز استقبال ووزنه يتراوح ما بين طن إلى طن ونصف".

وأشار إلى أن أحد أهالي القرية ويدعى محمد عباس قام بتحرير محضر بقسم شرطة شبين الكوم وقام فريق من المباحث وخبراء المفرقعات بفحص الجسم والتحفظ عليه وتم تعيين حراسة على الجسم مكونة من 6 خفراء و3 أمناء شرطة وفوجئوا ليلا بقيام مدير الأمن وعدد من مساعديه وعدد من الضباط بالتواجد داخل الأرض لفحص الجسم.

وأضاف أن القطع التي سقطت بأرضه عبارة عن جهاز مخروطي الشكل تخرج منه أسلاك عديدة ومتصل به شاشة عرض وجهاز استقبال وصندوق لونه أسود وتناثر منه عدة قطع معدنية قاموا بتجميعها داخل أجولة والاحتفاظ بها.

وأوضح أنه تم استخراجه بواسطة القوات المسلحة عقب قيامه بعمل حفرة بعمق متر وتم التحفظ عليه لفحصه من قبل خبراء من القوات المسلحة داخل مركز شبين الكوم.


"ماذا يفعل قمر التجسس الإسرائيلي الذي سقط بالمنوفية؟".

حصلت «بوابة القاهرة» على بعض المعلومات المتوفرة عبر شبكة الانترنت عن الشركة المصنعة للقمر الصناعي الإسرائيلي الذي سقط في المنوفية اليوم.

وكانت الصورة التي انفردت بها «بوابة القاهرة» للقمر المتحطم فوق المنوفية قد أظهرت كتابات باللغة الانجليزية عن الشركة المصنعة وهى  (Israel Air-craft industries) وتبين أنها شركة ذات طابع عسكري تقوم بتصنيع الطائرات الحربية وأقمار التجسس لصالح الجيش الإسرائيلي وبما يؤكد أن القمر الذي سقط كان للتجسس على مصر دون أن تتوفر معلومات أكثر عنه.

وشركة (Israel Air-craft industries) تابعة لمؤسسة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء أو (Israel Aerospace Industries) ومختصرها (IAI) وتنتج أنظمة جوية لكلا الاستعمالين العسكري والمدني ويعمل بها 16,000 موظف ابتداءً من عام 2007.

وبالإضافة إلى التصنيع المحلي للطائرات المقاتلة تصنع المؤسسة طائرات مدنية أيضاً كما تقوم بأعمال الصيانة المحليّة للطائرات المصنعة أجنبياً والطائرات المدنية. أيضا تعمل الشركة على عدد من أنظمة هندسة الطيران والقذائف.

ففي عام 2003 حاولت صناعات طائرات إسرائيل الدخول إلى مجال وسوق الطائرات الخفيفة جداً (VLJ (Very Light Jet)) بإطلاق أو تدشين مشروع أفوسيت المحتوي على (6-8) مقعد مع قائمة أسعار تصل تقريباً إلى نصف التكلفة الغاليةِ لطائرات الركاب الصغيرة المتوفرة في الأسواق من طرازات أخرى للعديد من مصانع الطائرات العالمية.

في أوائل عام 2006 توقف المشروع بعد انسحاب الولايات المتّحدة الشريك الرئيسي الغير معلن من البرنامجِ لأسباب غير محدّدة.

في السادس من نوفمبر عام 2006 غيرت صناعات الطيران الإسرائيلية (Israel Air-craft industries)المحدودة ("آي إيه آي") أو (IAI) اسمها رسمياً إلى إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء (Israel Aerospace industries)المحدودة .

وغرض تغيير الاسم هنا يعكس دقّة أكثر ويعكس المجال الحالي لفعاليات المؤسسة في الإطار الحربي والمدني، التي تتضمن اليوم ليس فقط الطائرات سواء طائرات دون طيار مثل أيتان (طائرة)، أو طائرة بطيار أو صواريخ مثل الصاروخ الحامل شافيت، لكن أيضاً أنظمة وأقمار صناعية مثل ساتل أفق (قمر صناعي) للأغراض المدنية أو التجسس، وقاذفات، بالإضافة إلى الأنظمةِ البحرية والأرضية.

وتعمل الشركة حالياً على مجموعة تقنية الطيران لطراز التدريب العسكري مثل (ATG Javelin)، وهي طائرة من نوع المقاتلات ذات طيار. النسخة المتطورة يتوقع أن تكون منافسة لعدد كبير من طيارات التدريب العسكرية النفّاثة حيث تقدر تكلفتها أقل بكثير من مثيلاتها من المصنوعات العالمية من وجهة ثمنها وتكلفة صيانتها.

Comments

Popular posts from this blog

Requests for User Data Rise in Twitter’s Latest Transparency Report

"Samsung Level Box Review: An All-Metal Bluetooth Speaker That’s Easy On The Eyes"

"Text: Microsoft Executive Stephen Elop’s Email to Employees"